5 قواعد للاستثمار العقارى الناجح

أهم 5 قواعد للاستثمار العقارى الناجح

الاستثمار العقاري يُعد من أهم وأكبر قطاعات الاستثمار بالعالم، حتى أن الدول والحكومات نفسها تشتغل به، وتعتبره رافد من روافد ميزانية الدولة، وما ذلك إلا لأهميته وتحقيقه المكاسب المستقرة والمضمونة والكبيرة بنفس الوقت.

 

الاستثمار العقاري

هو أحد أنشطة التجارة في الأصول باعتبارها قيمة مضافة مثل الوحدات السكنية والتجارية والسياحية…..إلخ، لذا فالاستثمار العقاري، يعتبر من أنواع الاستثمار المضمون لأنه مرتبط بأصول ثابتة في الغالب، يصعب تبديدها، كما أنها سلعة معمرة، مما دفع الكثير من الناس باقتحام هذا المجال والدخول للاستثمار فيه رجاء عائده المضمون والثابت.

لذا فإننا في 100% بروفيت العقارية نقدم لك بعض النصائح أو قل القواعد الهامة التي يجب أن تكون على علم بها ومُلم بها قبل الدخول لهذا القطاع الاستثماري الضخم والهام:-

 

وضع خطة

إن عملية الشراء والبيع بالقطاع العقاري تحتاج لكثير من الدراسة والتخطيط فيجب التجهيز لها قبل الإقدام عليها.

تحديد هدف بيعي

محاولة الحصول دائما على أطول فترة سداد وأقل مقدم للوحدة أو الأراض التي سوف تتاجر بها أو عند طلب تمويل بنكي، وهو سهل في الحقيق لأن الهيئات المصرفية تعرف أن الاستمثار العقاري هو أأمن أنواع الاستثمار.

متابعة حركة السوق

يجب أن يكون العائد من هذه العقارات أكبر من الأقساط المطلوب سدادها أو القيمة الإجمالية للعقار بعد البيع تغطي أقساطه مع معدل ربح معقول، مع الأخذ في الاعتبار المصاريف الإدارية والخدمات السنوية للعقار.

متابعة زيادة قيمة العقارات

أن تكون منطقة العقار واعدة وسعرها في ازدياد كل يوم ولا تكون منطقة بها مشاكل في الخدمات أو الازدحام مما يقلل من فرص بيعها والاستثمار فيها لأن ذلك يأثر بشكل مباشر على سعر العقار بالانخفاض أو حتى الزيادة القليلة، لذ فيجب أن يكون الاستثمار في المناطق الجديدة أو الواعدة مثل التجمع الخامس، خصوصًا في شقق بالتجمع الخامس.

قياس حجم الأرباح وفق سعر السوق

الإحاطة بكل ما حول العقار المستثمر فيه من حيث المصاريف الإدارية وتكلفة الخدمات، والتأمين والضرائب العقارية، فهذه البنود تختلف من مكان لمكان، فمثلا تختلف من التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة إلى مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

كما أن هناك مجموعة من المعايير الهامة المتعلقة بالاستثمار العقاري، وهي:

  • وضع خطة لاستثمار الأموال الخاصة بالمستثمر.
  • عمل بحث عن السوق العقاري من أجل اختيار الفرصة الاستثمارية.
  • البحث عن العقارات كعجلة استثمار.
  • استثمار الأموال حسب الخطة التي وضعها المستثمر.
  • إدارة الاستثمارات العقارية.

وفي الأخير فإننا ننصح بالاستثمار بالقاهرة الجديدة لأنها أكبر وأرقى المدن الجديدة وخصوصًا بالتجمع الخامس، حيث يوجد العديد من الشقق للبيع بالتجمع الخامس، بالعديد من الأحياء الجديدة مثل بيت الوطن و حي الأندلس و حي القرنفل فيلات، وكلها في الغالب شقق تمليك بالتقسيط بأنظمة سداد متنوعة.